Nombre total de pages vues

vendredi 30 décembre 2016

قصة نبي الله عيسى إبن مريم الجزء الثاني

بعد الإستعانة بالله نبدأ الجزء الثاني من قصة نبي الله وعبده عيسي ابن مريم.....

💥بعد ما بشرت الملائكة مريم باصطفاء الله لها وانه سيهب لها ولداً زكيا يكون نبياً مكرماً مؤَيداً بالمعجزات من عندالله عزوجل ...
استسلمت مريم لقضاء الله تعالي وأمره؛ فهي إمرأة لازوج لها ؛ فعلمت مريم انها ستواجه محنة عظيمة وان الناس سيتكلمون عنها ؛ ولكنها استسلمت لامر الله .
__________________________________

📍كانت مريم مقيمة فالمسجد لاتخرج منه الا في وقت حيضها او لحاجة ضروريه كاستسقاء الماء او احضار طعام...
وفي يوم خرجت لبعض شؤونها ولما كانت وحدها شرقي المسجد الاقصي بعث الله لها الروح الامين ( جبريل عليه السلام ) علي صورة بشر ؛ فخافت منه وذكرته بالله حتي لايؤذيها {{ واذكُر فالكِتَابِ مريَمَ إِذ انتَبذَت من أهلِهَا مكاناً شرقِياً}} 🔹قال لها جبريل عليه السلام {{ إنما أنا رسوُلُ ربكِ}} اي لست ببشر وقد ارسلني الله اليكي {{ لأَهبَ لكِ غلامَاً زكِيّاً }} .
🔺تعجبت مريم ان يكون لها ولد وهي لازوج لها وليست من أهل الفاحشة . فقال لها جبريل ان هكذا هو أمر الله القادر علي ان يخلق منك ولداً بلا أب كما خلق أدم من غير ذكر ولا أنثي وخلق حواء من ذكر بلا أنثي  .{{ قالَ كذلك قالَ ربُكِ هو عليّ هينٌ }}.
__________________________________

{{ 💥ومَريمَ ابنَتَ عِمرانَ التِي احصنَت فرجَها فنفخنَا فيهِ من رُوحِنا }} ذكر غير واحد من السلف ان جبريل عليه السلام نفخ في جيب قميصها فنزلت النفخة إلي فرجها فحملت كما تحمل المرأة عند جماع زوجها لها.
واخبرت مريم سرها لزوجة زكريا عليه السلام نبي بني اسرايل في ذلك الوقت .
________________________________

{{ 💥فحمَلتهُ فانتَبذَت بهِ مكاناً قصِيّاً }} لما حملته ضاقت به ذرعاً فهي تعلم ان الناس سيتكلمون في حقها وعِرضها .
📍ذكر غير واحد من السلف انها لما ظهرت عليها مظاهر الحمل ؛ كان اول من فطن لذلك رجل عابد من بني اسراءيل وهو ابن خالها ( يوسف بن يعقوب النجار ) وكان يخدم معها في بيت المقدس ودائم الوجود معها ؛ فتعجب مما رأي فهو لم يري من مريم سوي النزاهة والعبادة ...
فقال لها : يامريم هل يكون ولد من غير ذكر؟ قالت : نعم ان الله خلق آدم من غير ذكرٍ ولا أنثي . ثم اخبرته انه الله بشرها {{ بكلَمةٍ منه اسمُهُ المسِيحُ عيسَي ابنُ مريَم }}
فلما شعرت مريم اتهام قومها لها وريبتهم اتنبذت منهم مكاناً بعيداً حتي لاتراهم ولايرونها.
_________________________________

💥شاع خبر حمل مريم في بني إسراءيل واتهمها بعضهم بالزنا مع يوسف الذي يخدم معها في المسجد ؛ وذكر ابن جرير انهم اتهموها في زكريا وارادوا قتله .
🔺{{ فأَجاءهَا المَخاضُ إليٰ جِذعِ النخلَةِ }} اضطرها المخاض الي جذع نخلةٍ فالمكان الذي توارت فيه عن قومها ( قيل انها هربت من بيت المقدس فلما كانت فالطريق بين الشام ومصر جاءها المخاض ) والمشهور انها تركت بيت المقدس الي قرية علي بعد ثمانية أميال منه وهي بيت لحم .
______________________________

📍{{قالَت يالَيتَنِي مِتُ قبلَ هذا }} عرفت مريم انها ستُبتلي وتمتحن بهذا المولود وان الناس لن يصدقوها حين تأتيهم وهي تحمله ...
{{ فنَادَاها من تحتِها }} قال ابن عباس وغيره هو جبريل حيث لم يتكلم عيسي عليه السلام إلا في حضور قومها ... 🔹وقال آخرون ان عيسي هو من قال لها لاتحزني ..
{{🔹ألّا تخَافِي ولاَ تحزَنِي قد جَعلَ ربُكِ تحتَك سرِيّاً }}  اي نهر صغير أخرجه الله لها لتشرب منه {{ 🔹وهُزّي إليكِ بجِذعِ النخلةِ تُساقِط عليكِ رُطباً جنيّاً }} فمنّ الله عليها ورزقها الطعام والشراب .
{{ 🔹فإما ترَيّن من البشر أحدَاً فقولي إني نذَرتُ للرحمنِ صومَاً }} وكان في شريعتهم الصوم هو ترك الكلام والطعام.
__________________________________

{{☀️فأَتَت بهِ قومِها تحمِله }} لما رأوها تحمل ولدها استنكروا فعلتها وقالوا {{ يا أُخت هارون }} 🔺زعم البعض انها أخت هارون وموسي ولكنه اعتقاد خاطئ ومخالف لقول الله تعالي {{ أَلم ترَ إلي الملإ من بنِي إسراءيلِ من بعدِ موسي إذ قالُوا لنبيٍ لهم ..... إلي قوله تعالي {{ وقتَلَ داوود جالوتَ }} وبين موسي وداود عليهما السلام سنين كثيرة وكما قال رسولنا صلي الله عليه وسلم ( أنا أولي الناس بابن مريم لانه ليس بيني وبينه نبي ) صحيح البخاري
فالمعروف ان بعد موسي وهارون بُعثت رسل كثيره الي بني اسراءيل .
🔺و المشهور انهم شبهوها برجلٍ صالح من عبّاد ذلك الوقت كان اسمه هارون . والله تعالي أعلم .
__________________________________

📍قذفها قومها في عِرضها {{ فأَشَارت إليِه }} الي ابنها اي كلموه هو لا تكلموني فقالو اتستهزأين بنا كيف نكلم طفلاً رضيعاً .{{ 💥إنّي عبدُ الله آتَانِي الكتَابَ وجعلَنِي نبيّاً }} فكان اول كلام عيسي عليه السلام اعترافه بعبوديته لربه وتنزيه نفسه عن التقديس فهو عبد من عباد الله بشر وابن أمة الله .
{{ وجعَلني نبيّاً }} 🔺تنزيه لمريم بما قذفها به الحاهلون فالله تعالي لا يعطي النبوة لمن يتصف بالفحشاء كما ظنوا .
________________________________
{{ 📍ويُعلّمهُ الكتاب والحِكمةَ والتوراةَ والإنجيل }} التوراة الكتاب الذي أُنزل علي موسي ؛ والإنجيل الذي اُ نزل علي عيسي ؛ وقد كان عيسي يحفظ هذا وذاك .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire