Nombre total de pages vues

samedi 1 octobre 2016

تأملات في بعض آيات الجزء الثامن عشر

(( تأملات في بعض آيات الجزء الثامن عشر))

🌴🌴 قال تعالى :
*(الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ)

والخشوع في الصلاة ...
روح الصلاة،
والمقصود منها،
وهو الذي يكتب للعبد،
فالصلاة التي لا خشوع فيها ولا حضور قلب،
وإن كان مجزئة مثاباً عليها،
فإن الثواب على حسب ما يعقل القلب منها.

#تفسير السعدي .

🌴🌴 قال تعالى :
*(وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ)

في هذه الآية الكريمة:
أن من صفات المؤمنين المفلحين إعراضهم عن اللغو،
وأصل اللغو ما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال،
فيدخل فيه اللعب واللهو والهزل، وما توجب المروءة تركه. 

#أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن .

🌴🌴 قال تعالى :
*(يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ)

وتقديم الأمر بأكل الحلال؛
لأن أكل الحلال معين على العمل الصالح, وصح
( أيما لحم نبت من سحت فالنار أولى به).

#تفسير الألوسي، روح المعاني .

🌴🌴 قال تعالى :
*(وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ)

الأعمال الظاهرة يعظم قدرها،
ويصغر قدرها بما في القلوب،
وما في القلوب يتفاضل،
لا يعرف مقادير ما في القلوب من الإيمان إلا الله.

#منهاج السنة النبوية .

🌴🌴 قال تعالى :
*(أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61) وَلَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)

لما ذكر مسارعتهم إلى الخيرات وسبقهم إليها، ربما وهم واهم أن المطلوب منهم ومن غيرهم أمر غير مقدور أو متعسر،
أخبر تعالى أنه لا يكلف نفساً إلا وسعاً.

#تفسير السعدي .

🌴🌴 قال تعالى :
*(قُلْ لِمَنِ الْأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ)

ودلت هذه الآيات على جواز جدال الكفار، وإقامة الحجة عليهم .  

#القرطبي .

🌴🌴 قال تعالى :
*(مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ)

هذا برهان على الوحدانية،
وبيانه أن يقال:
لو كان مع الله إله آخر؛
لانفرد كل واحد منهما بمخلوقاته عن مخلوقات الآخر، واستبدّ كل واحد منهما بملكه،
وطلب غلبة الآخر، والعلوّ عليه؛
كما ترى حال ملوك الدنيا،
ولكن لما رأينا جميع المخلوقات مرتبطة بعضها ببعض
-حتى كأن العالم كله كرة واحدة -
علمنا أن مالكه ومدبره واحد، لا إله غيره.

#التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

🌴🌴 قال تعالى :
*(حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ)

لا تغفل عن تلك الساعة العظيمة؛
التي يتمنى فيها الكافر الرجوع؛ ليعمل ما يرضي الله. 

🌴🌴 قال تعالى :
*(قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ)

وأحسن ما قيل في معناه :
غلبت علينا لذاتنا وأهواؤنا،
فسمى اللذات والأهواء شقوة؛
لأنهما يؤديان إليها...،
وقيل: حسن الظن بالنفس ، وسوء الظن بالخلق. 

#البغوي .

🌴🌴 قال تعالى :
*(إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ)

(بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ )
خطاب للمسلمين، والخير في ذلك من خمسة أوجه:
تبرئة أم المؤمنين،
وكرامة الله لها بإنزال الوحي في شأنها،
والأجر الجزيل لها في الفرية عليها،
وموعظة المؤمنين،
والانتقام من المفترين.  

#التسهيل لعلوم التنزيل .

🌴🌴 قال تعالى :
*(وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ)

وهذا فيه الزجر البليغ عن تعاطي بعض الذنوب على وجه التهاون بها،
فإن العبد لا يفيده حسبانه شيئاً،
ولا يخفف من عقوبة الذنب،
بل يضاعف الذنب،
ويسهل عليه مواقعته مرة أخرى.

#تفسير السعدي .

🌴🌴 قال تعالى :
*(وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)

فإن الجزاء من جنس العمل،
فكما تغفر ذنب من أذنب إليك؛
يغفر الله لك، وكما تصفح يصفح عنك.  

#تفسير ابن كثير .

🌴🌴 قال تعالى :
*(وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

والبواعث على التوبة سبعة:
خوف العقاب،
ورجاء الثواب،
والخجل من الحساب،
ومحبة الحبيب،
ومراقبة الرقيب القريب،
وتعظيم بالمقام،
وشكر الإنعام.

#التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي .

🌴🌴 قال تعالى :
*(رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ)

-(رجال) فيه إشعار بهممهم السامية،
ونياتهم وعزائمهم العالية؛
التي بها صاروا عماراً للمساجد؛
التي هي بيوت الله في أرضه،
ومواطن عبادته، وشكره، وتوحيده، وتنْزيهه.

#تفسير ابن كثير .

-ولما كان ترك الدنيا شديداً على أكثر النفوس،
وحب المكاسب بأنواع التجارات محبوباً لها،
ويشق عليها تركه في الغالب،
وتتكلف من تقديم حق الله على ذلك،
ذكر ما يدعوها إلى ذلك ترغيباً وترهيباً،
فقال:
(يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار).

#تفسير السعدي .

🌴🌴 قال تعالى :
*(قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ)

أن بعض أصحاب أبي علي الجوزاني سأله: كيف الطريق إلى الله،
قال: أصح الطرق وأعمرها وأبعدها من الشبه اتباع الكتاب والسنة؛
قولا، وفعلا، وعقدا، ونية؛
لأن الله يقول: (وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا)

#الاستقامة .

-(وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا)
جعل الاهتداء مقروناً بطاعته .  

#القرطبي .

🌴🌴 قال تعالى :
*(وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)

فمن أراد الرحمة؛
فهذا طريقها،
ومن رجاها من دون إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الرسول؛
فهو مُتَمَنٍّ كاذب،
وقد منته نفسه بالأماني الكاذبة.

#تفسير السعدي، ص573 

🌴🌴 قال تعالى :
*(فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً)

ووصفها بالبركة؛
لأن فيها الدعاء،
واستجلاب مودة المسلّم عليه.

🌴🌴 قال تعالى :
*( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا ).

-وفي تسميته فرقاناً وجهان:
أحدهما: لأنه فرق بين الحق والباطل،
والمؤمن والكافر،
الثاني: لأن فيه بيان ما شرع من حلال وحرام .  

$القرطبي .

- والمراد بعبده نبينا محمد- صلّى الله عليه وسلم-
وإيراده عليه الصلاة والسلام بذلك العنوان؛ لتشريفه،
والإيذان بكونه صلوات الله- تعالى- وسلامه عليه في أقصى مراتب العبودية،
والتنبيه على أن الرسول لا يكون إلا عبدا للمرسل ردا على النصارى.

#تفسير الألوسي، روح المعاني . 

🌴🌴 قال تعالى :
*(وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا)

ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة أن الآلهة التي يعبدها المشركون من دونه،
متصفة بستة أشياء،
كل واحد منها برهان قاطع،
أن عبادتها مع الله،
لا وجه لها بحال،
بل هي ظلم متناه،
وجهل عظيم، ...
الأول منها: أنها لا تخلق شيئا،
أي: لا تقدر على خلق شيء.
والثاني منها: أنها مخلوقة كلها،
أي: خلقها خالق كل شيء،
والثالث: أنها لا تملك لأنفسها ضرا ولا نفعا،
الرابع والخامس والسادس: أنها لا تملك موتا، ولا حياة، ولا نشورا، أي: بعثا بعد الموت.

#أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن .

🌴🌴 قال تعالى :
*(قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا)

وذكر " السر " دون الجهر؛
لأنه من علم السر؛ فهو في الجهر أعلم.  

#القرطبي . 

🌴🌴 قال تعالى :
*(إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا)
قد غضبت عليهم؛
لغضب خالقها،
وقد زاد لهبها؛
لزيادة كفرهم وشرهم .

#تفسير السعدي، ص579

🌴🌴 قال تعالى :
*(وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا)

جمع في مكان بين:
ضيق المكان، وتزاحم السكان،
وتقرينهم بالسلاسل والأغلال.

#تفسير السعدي، ص579 

🍃🌸اللهم ..🌸🍃
اشرح صدورنا ،
ويسر أمورنا ،
وارزقنا خشيتك في السر والعلن .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire