(( تأملات في بعض آيات الجزء الحادي والعشرين))
🌱🌸قال تعالى :
*(وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ، إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ )
تأمل في إعجاز هذا القرآن؛
وقد بلغ الغاية في الفصاحة،
مع أن المرسل به نبينا- صلى الله عليه وسلم- وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب.
🌱🌸 قال تعالى :
*(يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ (56) كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)
وإنما ذكره ها هنا تحقيراً لأمر الدنيا ومخاوفها، كأن بعض المؤمنين نظر في عاقبة تلحقه في خروجه من وطنه من مكة أنه يموت، أو يجوع، أو نحو هذا، فحقر الله شأن الدنيا. أي: أنتم لا محالة ميتون، ومحشورون إلينا، فالبدار إلى طاعة الله، والهجرة إليه وإلى ما يمتثل.
#القرطبي .
🌱🌸 قال تعالى :
*(وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآَخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)
فجيء باسم الإِشارة؛ لإفادة تحقيرها.
#التحرير والتنوير .
🌱🌸 قال تعالى :
*(فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ)
لأن أسفارهم في البر كانوا لا يعتريهم فيها خوفٌ يعم جميع السفر؛
لأنهم كانوا يسافرون قوافلَ،
معهم سلاحهم، ويمرون بسبل يألفونها؛ فلا يعترضهم خوف عام، فأما سفرهم في البحر؛ فإنهم يَفْرَقون من هوْله، ولا يدفعه عنهم وفرة عدد، ولا قوة عُدد،
فهم يضرعون إلى الله بطلب النجاة،
ولعلهم لا يدعون أصنامهم حينئذ.
#التحرير والتنوير .
🌱🌸 قال تعالى :
*(وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)
وإضافة الوعد إلى الله تلويح بأنه وعد محقق الإيفاء؛ لأن وعد الصادق القادر الغني لا موجب لإخلافه.
#التحرير والتنوير .
🌱🌸 قال تعالى :
*(وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ)
وفي اقتران الفضل بالابتغاء إشارة إلى أن العبد ينبغي أن لا يرى الرزق من نفسه وبحذقه،
بل يرى كل ذلك من فضل ربه جلّ وعلا.
#تفسير الألوسي.
🌱🌸 قال تعالى :
*(يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ)
يذكر فيها خلقه الأشياء وأضدادها،
ليدل خلقه على كمال قدرته،
فمن ذلك إخراج النبات من الحب والحب من النبات،
والبيض من الدجاج والدجاج من البيض، والإنسان من النطفة والنطفة من الإنسان، والمؤمن من الكافر والكافر من المؤمن .
#تفسير ابن كثير .
🌱🌸 قال تعالى :
*(وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
-ومن جملة المثَل الأعلى:
عزته وحكمته تعالى،
فخُصّا بالذكر هنا؛
لأنهما الصفتان اللتان تظهر آثارهما في الغرض المتحدث عنه؛
وهو بدء الخلق وإعادته،
فالعزة تقتضي الغِنى المطلق،
فهي تقتضي تمام القدرة،
والحكمة تقتضي عموم العلم.
#التحرير والتنوير،
-(وهو) أي: الإعادة للخلق بعد موتهم
(أهون عليه) من ابتداء خلقهم،
وهذا بالنسبة إلى الأذهان والعقول؛
فإذا كان قادراً على الابتداء الذي تُقِرُّون به؛
كانت قدرته على الإعادة أهون وأولى.
#تفسير السعدي .
🌱🌸 قال تعالى :
*(وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ )
ولما كانت المصائب مسببة عن الذنوب،
قال منبهاً لهم على ذلك، منكراً قنوطهم؛
وهم لا يرجعون عن المعاصي التي عوقبوا بسببها بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ).
#نظم الدرر في تناسب الآيات والسور .
🌱🌸 قال تعالى :
*(وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)
وعطف الإيمان على العلم؛ للاهتمام به؛
لأن العلم بدون إيمان لا يرشد إلى العقائد الحق؛
التي بها الفوز في الحياة الآخرة.
#التحرير والتنوير .
🌱🌸 قال تعالى :
*(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ)
قال أبو الصهباء البكري: سألت ابن مسعود عن هذه الآية؛ فقال: هو الغناء، واللّه الذي لا إله إلا هو، يرددها ثلاث مرات،
وقال إبراهيم النخعي: الغناء ينبت النفاق في القلب، ...،
وقيل: الغناء رقية الزنا.
#البغوي .
🌱🌸 قال تعالى :
*(وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)
ابتدأ لقمان موعظة ابنه بطلب إقلاعه عن الشرك بالله؛
لأن النفس المعرضة للتزكية والكمال يجب أن يقدم لها قبل ذلك تخليتُها عن مباديء الفساد والضلال.
#التحرير والتنوير .
🌱🌸 قال تعالى :
*(وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)
(حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ)
وإنما يذكر تعالى تربية الوالدة، وتعبها، ومشقتها في سهرها ليلاً ونهاراً؛
ليذكر الولد بإحسانها المتقدم إليه.
#تفسير ابن كثير .
🌱🌸 قال تعالى :
*(وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)
الآية إخبار بكثرة كلمات الله،
والمراد: اتساع علمه،
ومعنى الآية: أن شجر الأرض لو كانت أقلاماً،
والبحر لو كان مداداً يصب فيه سبعة أبحر صَبّاً دائماً،
وكتبت بذلك كلمات الله؛
لنفدت الأشجار والبحار،
ولم تنفد كلمات الله؛
لأن الأشجار والبحار متناهية ،
وكلمات الله غير متناهية.
#التسهيل لعلوم التنزيل .
🌱🌸 قال تعالى :
*(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا)
يأمر تعالى الناس بتقواه؛
التي هي امتثال أوامره، وترك زواجره،
ويستلفتهم لخشية يوم القيامة،
اليوم الشديد،
الذي فيه كل أحد لا يهمه إلا نفسه فـ {لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا}
لا يزيد في حسناته ولا ينقص من سيئاته، قد تم على كل عبد عمله،
وتحقق عليه جزاؤه.
فلفت النظر في هذا لهذا اليوم المهيل، مما يقوي العبد،
ويسهِّل عليه تقوى الله.
#تفسير السعدي .
🌱🌸 قال تعالى :
*(تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ)
( وَطَمَعًا) أي: في رضاه الموجب لثوابه، وعبر به دون الرجاء؛
إشارة إلى أنهم لشدة معرفتهم بنقائصهم لا يعدون أعمالهم شيئاً،
بل يطلبون فضله بغير سبب،
وإذا كانوا يرجون رحمته بغير سبب؛ فهم مع السبب أرجى، فهم لا ييأسون من روحه.
#نظم الدرر في تناسب الآيات والسور .
🌱🌸 قال تعالى :
*(فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
أي: فلا يعلم أحدٌ عظمة ما أخفى الله لهم في الجنات من النعيم المقيم،
واللذات التي لم يطلع على مثلها أحد؛
لما أخفوا أعمالهم،
كذلك أخفى الله لهم من الثواب، جزاء وفاقاً،
فإن الجزاء من جنس العمل.
قال الحسن البصري: أخفى قوم عملهم؛ فأخفى الله لهم ما لم تر عين،
ولم يخطر على قلب بشر.
#تفسير ابن كثير.
🌱🌸 قال تعالى :
*(وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ)
فيه إشارة إلى ما ينبغي أن يكون المرشد عليه من الأوصاف؛
وهو الصبر على مشاق العبادات،
وأنواع البليات،
وحبس النفس عن ملاذ الشهوات،
والإيقان بالآيات،
فمن يدعي الإرشاد وهو غير متصف بما ذكر؛ فهو ضال.
تفسير الألوسي، روح المعاني .
🌱🌸 قال تعالى :
*(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا)
( ياأيها النبي) نداء فيه تكريم له؛
لأنه ناداه بالنبوّة، ونادى سائر الأنبياء بأسمائهم.
#التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي .
🌱🌸 قال تعالى :
*(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)
استدل الأصوليون في هذه الآية على الاحتجاج بأفعال الرسول- صلى الله عليه وسلم-،
وأن الأصل أن أمته أسوته في الأحكام، إلا ما دل الدليل الشرعي على الاختصاص به.
#تفسير السعدي .
🌱🌸 قال تعالى :
*(وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا)
دليل على زيادة الإيمان وقوته بالنسبة إلى الناس وأحوالهم،
كما قال جمهور الأئمة: إنه يزيد وينقص.
#تفسير ابن كثير .
🌱🌸 قال تعالى :
*(لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا)
وتعليق التعذيب على المشيئة:
تنبيه لهم بسَعَة رحمة الله، وأنه لا يقطع رجاءهم في السعي إلى مغفرة ما أتوه بأن يتُوبوا فيتوب الله عليهم.
#التحرير والتنوير .
🍃🌸اللهم ..
تقبل أعمالنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم🌸🍃
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire