Nombre total de pages vues

mercredi 30 novembre 2016

تاريخ الامازيغ

امتا كنت في المدرسة كانوا ديما يقولونا بأن العلماء إلي عاشوا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كانوا كلهم عرب ومسلمين، ولكن أول ما الواحد يطلع من مدارس التجهيل والأكاذيب المقدسة يكتشف بأنهم كانوا فرس وأمازيغ وكورد وترك، وكانوا فلاسفة ومعتزلة (علمانيين في مصطلح اليوم) وتم تكفيرهم وهدر دمهم في عصرهم!

وهاذي بعض الأمثلة:

1- (عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني) عالم امازيغي ولد ابن فرناس عام 810م في رُندة بإسبانيا عام 274 هجري (887 م) بقرطبه اشتهر بانه اول من حاول الطيران إضافة إلى كونه شاعرًا وموسيقيًا وعالمًا في الرياضيات والفلك والكيمياء.
• كما اخترع الزجاج الشفاف و عدسات تصحيح البصر وقلم الحبر والساعة المائية وتطويره لطريقة رصد الأفلاك والأجرام السماوية لا تقل أهمية عن تجربته في الطيران.

• قامت وكلة ناسا بوضع اسمه لاحد فوهات القمرعام 1369 هــ.

2- (ابن بطوطة اللواتي) هو محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي ينتسب الى قبيلة لواتة الامازيغية ولد بطنجة سنة 1304 – 1377م رحالة ومؤرخ وقاض وفقيه لقب بأمير الرحالين المسلمين.

3- (ابن البيطار)عالم امازيغي ولد في ملقة بالاندلس سنة 1197م وتوفي سنة 1248م خبير في علم النبات والصيدلة، وأعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطى، وساهم إسهامات عظيمة في مجالات الصيدلة الطب.

4- (الفارابي) أبو نصر محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان الفارابي، عالم كوردي ولد في مدينة فاراب بكردستان سنة 874 – 950 م اشتهر بإتقان العلوم الحكمية. وكانت اهتماماته الرئيسية في علوم ما وراء الطبيعة، فلسفة السياسة، المنطق، الموسيقى، الأخلاق، نظرية المعرفة.
(ابن خلكان) ولد في إربيل سنة 1211م، وعاش واستقر في دمشق هو صاحب كتاب وفيات الأعيان أونباء ابناء الزمان وهو أشهر كتب التراجم العربية، ومن أحسنها ضبطا وإحكاما.

5- (الخوارزمى) عالم فارسى من خوارزم في اوزبكستان. ترك العديد من المؤلفات في علوم الفلك والجغرافيا والرياضيات وغيرها واشتهر بـكـتابة في حساب الجبر والمقابلة أول حل منهجي للمعادلات الخطية والتربيعية ويعتبر مؤسس لعلم الجبر.

6- (ابوبكر الرازى) فأرسى 864 م – 923 م ولد في مدينة الري بالقرب من طهران هو أحد أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق درس الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء والمنطق والأدب.

7- (أبو حامد الغزالي الطوسي) فارسي خرساني من طوس لُقّب الغزالي بألقاب كثيرة في حياته، أشهرها لقب “حجّة الإسلام”، وله أيضاً ألقاب مثل: زين الدين، ومحجّة الدين، والعالم الأوحد، ومفتي الأمّة، وبركة الأنام، وإمام أئمة الدين، وشرف الأئمة.

8- (أبو الريحان البيروني) فارسي 973م – 13 ديسمبر 1048م ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في اوزباكستان حالياً).

9- (سيبويه) ولد في البيضاء، شيراز، بلاد فارس 765 – 796 م إمام النحاة، وأول من بسّط علم النحو.

10- (ابن سيناء) فارسي 980 – 1037 م عالم وطبيب مسلم، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما وله كتاب القانون في الطب.

11- (الطبري) عالم فارسي ولد في مدينة امل بطبرستان 839 – 923م يلقب بإمام المؤرخين، إمام المفسرين، الإمام المجدد.

12- (جابر بن حيان بن عبد الله) فارسي 721م 815م مولود في قرية طوس التابعة لمدينة مشهد الايرانية.

13- (ابن الهيثم) البصرة سنة 354هـ/965م قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي.

14- إبن خلدون: مؤرخ من شمال أفريقيا، تونسي المولد، أمازيغي أندلسي الأصل.

15- إبن رشد: هو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي وفلكي وفيزيائي أمازيغي أندلسي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire