إعجــاز القـرآن في حديثه عن بصمـــات الأصـابع :
قال تعالى: ﴿أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ(3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ(4)﴾ [القيامة].
الــدلالة النصيــة:
تشير الآية الكريمة إلى أن البنان يميز كل إنسان عن سواه؛ والبنان في اللغة أطراف الأصابع، وقد ثبت يقينا أن بصمات الأصابع تميز كل إنسان فاستخدمتها الجهات الأمنية دوليا لهذا الغرض.
وهكذا فإن انكار كفار قريش البعث يوم القيامة قابله النص القرآني بأن الله قادر على أن يجمع عظام الميت، حيث رد علىهم رب العزة بأنه ليس قادراً على جمع العظام البالية فحسب؛ بل حتى على خلق وتسوية بنانه، هذا الجزء الدقيق الذي يعرّف عن صاحبه والذي يميز كل إنسان عن الآخر مهما حصل له من الحوادث.
الحقيقة العلمية:
في عام 1823 اكتشف عالم التشـريح التشيكي «بركنجي» (Purkinje) حقيقة البصمات، ووجد أن الخطوط الدقيقة الموجودة في رؤوس الأصابع (البنان) تختلف من شخص لآخر، ووجد ثلاثة أنواع من هذه الخطوط: أقواس أو دوائر أو عقد أو على شكل رابع يدعى المركبات، لتركيبها من أشكال متعددة.
وفي عام 1858 أي بعد 35 عاماً، أشار العالم الإنكليزي «وليم هرشل» (William Herschel) إلى اختلاف البصمات باختلاف أصحابها، مما جعلها دليلاً مميزاً لكل شخص، وفي عام 1877 اخترع الدكتور «هنري فولدز» (Henry Faulds) طريقة وضع البصمة على الورق باستخدام حبر المطابع، وفي عام 1892 أثبت الدكتور «فرانسيس جالتون» (Francis Galton) أن صورة البصمة لأي إصبع تعيش مع صاحبها طوال حياته فلا تتغير رغم كل الطوارىء التي قد تصيبه، وقد وجد العلماء أن إحدى المومياء المصرية المحنّطة احتفظت ببصماتها واضحة جلية.
وأثبت "جالتون" أنه لا يوجد شخصان في العالم كله لهما نفس التعرجات الدقيقة وقد أكد أن هذه التعرّجات تظهر على أصابع الجنين وهو في بطن أمه عندما يكون عمره بين 100 و 120 يوماً.
وفي عام 1893 أسس مفوّض اسكتلند يارد، «إدوارد هنري» (Edward Henry) نظاماً سهلاً لتصنيف وتجميع البصمات، لقد اعتبر أن بصمة أي إصبع يمكن تصنيفها إلى واحدة من ثمانية أنواع رئيسية، واعتبر أن أصابع اليدين العشـرة هي وحدة كاملة في تصنيف هوية الشخص، وأدخلت في نفس العام البصمات كدليل قوي في دوائر الشرطة في اسكتلنديارد.
كما جاء في الموسوعة البريطانية. ثم أخذ العلماء منذ اكتشاف البصمات بإجراء دراسات على أعداد كبيرة من الناس من مختلف الأجناس فلم يعثر على مجموعتين متطابقتين أبداً، ويتم تكوين بصمات البنان عند الجنين في الشهر الرابع، وتظل ثابتة ومميزة طوال حياته، والبصمات هي تسجيل للتعرّجات التي تنشأ من التحام طبقة الأدمة مع البشـرة، وتختلف هذه التعرجات من شخص لآخر فلا تتطابق أبداً بين شخصين، (انظر الشكل المرفق (الأنواع الرئيسية لبصمات الأصابع.
))، ولذلك أصبحت بصمات الأصابع دوليا هي الوسيلة المثلى لتحديد هوية الأشخاص.
وجــه الإعجـــاز العلمى:
وردت الإشارة في الآية الكريمة إلى العلاقة بين الفرد وتشكيلات بنائه المميزة التي لم تدرك حقيقتها الا فى القرن التاسع الميلادي، وذلك عندما عرف دورها في تحديد الهوية، وحسب نظام هنري الذي قام بتطويره مفوض اسكتلند يارد "إدوارد هنري" سنة 1893م، فإن بصمة أي إصبع يمكن تصنيفها إلى واحدة من ثمانية أنواع رئيسة، بحيث تُعتبر أصابع اليدين العشـرة وحدة كاملة في تصنيف بطاقة الشخص وتمييزه، وهنا نلاحظ أن الآية الكريمة في سورة القيامة تتحدث أيضاً عن إعادة خلق بصمات الأصابع جميعها لا بصمة إصبع واحدة، إذ أن لفظ «البنان» يُطلق على الجمع أي مجموع الأصابع، ولا غرابة أن يكون البنان إحدى آيات الله تعالى التي وضع فيها أسرار خلقه والتي تشهد على الشخص بدون التباس فتصبح شاهداً عليه كأصدق دليل.
Nombre total de pages vues
mercredi 1 février 2017
بصمات الأصابع
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire