معلومات فلكية تحدث هذا الشهر باذن الله .
خمسة ظواهر فلكية نشهدها بإذن الله في شهر أوت الحالي بناءاً على حسابات فلكية وليس تخمينات عرافين:
1- خسوف جزئي للقمر (شهدناه يوم الأثنين ) 7-8-2017.
2- السبت القادم 12-8-2017 زخات من الشهب تمطر السماء في ما يسمى شهب البرشاويات عند مرور الأرض في هذا التاريخ في حزام الشهب (تبلغ ذروتها السبت القادم 12 اوت)، من يدقق في السماء في أي مكان بعيدا عن أضواء المدن يلاحظ رجما بالشهب كل عدة ثوان.
3- السبت الذي يليه 19-8-2017 اقتراب ظاهري بشكل جميل لكوكب الزهرة مع القمر وهو في حالة محاق آخر الشهر الهجري الحالي يوم السبت الموافق 28 ذو القعدة.
4- الاثنين 21-8-2017 كسوف كلي للشمس وهو أطول كسوف في التاريخ يستمر 90 دقيقة يكون كسوفا كليا في بضع المناطق تظلم السماء تماما وتظهر النجوم في عز الظهر وذلك أثناء مرور القمر بين الشمس والأرض (وهو يوم الاثنين بعد القادم الموافق 29 ذو القعدة 1438هـ) لحظة ولادة هلال شهر ذو الحجة وبناءً عليه يتم تحديد وقفة عرفات وعيد الأضحى.
5- الجمعة 25-8-2017 بعد غروب الشمس من ناحية الجنوب الغربي يظهر في السماء اقتران ظاهري بين القمر (هلال ذو الحجة في يومه الثالث) مع كوكب المشترى.
-----
أهم هذه الأحداث الفلكية هو الكسوف الكلي للشمس يوم الاثنين 21 اغسطس 2017 لطول مدته (90 دقيقة) وهي مدة طويلة للغاية حيث تظلم السماء تماما في بعض الأماكن التي يمر فوقها ظل القمر على الأرض. خطورة هذه الظاهرة ما يتبعها أحيانا (وليس دائما):
- دخول ظل القمر المفاجيء على مكان ما فيتحول النهار إلى ليل فجأة يفزع له كثير من الحيوانات والطيور لأنه غير معتاد وعلى البشر في منطقة الظل الكامل، لكن يبقى مجرد أثر نفسي، وعلى الجميع أن يفزع للصلاة كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنه أيه من آيات الله ورسالة أن مدبر الكون يقدر أن يخسف الشمس القمر ويجمعهما والله على كل شيء قدير، ولمعالجة الأثر النفسي على الجميع الفزع إلى الصلاة حتى تطلع الشمس من جديد.
- الأثر المادي الملحوظ عند الكسوف الكلي هو الانخفاض المفاجئ لدرجة الحرارة، وهذا له أثر مباشر يلاحظه الجميع وله تفسير علمي بسيط، عندما يحدث الكسوف الكلي للشمس في عز الحر ثم فجأة تظلم الشمس ينقطع شعاعها مباشرة لحظة مرور القمر في مدارة، وهذا يعني برودة كبيرة فجائية في منطقة الظل، والأثر لهذه البروة يلاحظه الجميع في هبوب رياح غير معتادة، وتفسيره بسيط لأن المنطقة الساخنة قبل حدوث الكسوف تكون ذات ضغط جوي مرتفع، فإذا بردت درجة حرارة منطقة ظل القمر فإن الضغط الجوي ينخفض فجأة وهذا يسحب هواء من مناطق الضغط المرتفع خارج منطقة الكسوف إلى منطقة الضغط المنخفض داخل منطقة مرور الكسوف وهكذا يستمر هبوب الرياح على طول مسار ظل القمر حتى ينتهي الكسوف. وعامة هذه الرياح لا تكون خطيرة أنما في أثرها الغريب على الناس لأنها تهب فجأة بدون مقدمات إلا أنها مصاحبة لكسوف الشمس.
- الأثر المادي الأخطر الذي له علاقة بالكسوف الكلي هو ما قد يحدث قبل أو بعد الكسوف بوقت ليس بعيد (خلال من 24 ساعة إلى 72 ساعة)، وهو نادر الحدوث لكنه وارد، هذا هو حدوث بعض الزلازل الكارثية ولها تفسير علمي، غير أنها آيه من آيات الله. أما تفسير حدوث بعض الزلازل النادرة بالقرب زمنيا من الكسوف الكلي هو أن الكسوف عبارة عن مرور القمر لفترة زمنية قليلة نسيبا إلى شهر كامل يدور حول الأرض (90 دقيقة لكنها طويلة جدا في ظاهرة الكسوف) يكون فيها القمر في أقرب نقطة من الأرض، في آخر لحظة من الشهر الهجري وبداية ميلاد الشهر الهجري الجديد، هذه اللحظة الحرجة تكون الشمس والقمر والأرض على خط واحد مستقيم في لحظة حرجة عندما يتهيأ القمر للهروب من جاذبية الأرض والقمر في هذه النقطة بالذات. وتكون قوى الجذب بين هذه الأجرام الثلاثة في اشدها ... وحتى هذه اللحظة لا توجد أي مشكلة فهي تحدث 12 مرة في السنة عند ميلاد كل هلال هجري جديد. لكن المشكلة هي أن يتصادف (أو يقدر الله) أن تكون قوى الجذب هذه، إضافة لقوة المد والجزر في البحار عندما تصادف جزء ضعيف من القشرة الأرضية وتبلغ قوى الجذب والشد بين الأجرام الثلاثة أشدها تظل هذه القوة تؤثر وتضغط على أضعف نقطة من الصفائح الأرضية بالدرجة التي يقدرها رب العالمين عندئذ تتحرك أضعف الصفائح الأرضية التي لم تتحمل محصلة قوى الشد والجذب إما متحركة أو منفصلة عن أقرب صفيحة أرضية منها لحظة الانفصال هذه هو الزلزال المدمر. هذه الظاهرة نادرة لكنها تحدث حسب قدر الله تعالى.
والله_أعلم_
نسأل الله السلامة بعباده الصالحين، وينزل عذابه على الظالمين، (كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ {125} سورة الأنعام.
Nombre total de pages vues
mercredi 9 août 2017
خمسة ظواهر فلكية سنشهدها في هذا الشهر
قوة المنطق
قوة المنطق
ــــــــــــــــ
ويبقى دائما التعاون وفض المنازعات بطريقة سلمية أفضل كثيرا من الصراع .. الصراع الذي يمكن أن يكون بين .. أبناء الوطن الواحد .. أو أبناء الكوكب الواحد .. أبناء آدم عليه السلام .
المرض و الأعراض و العلاج
المرض والأعراض و العلاج :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• المرض : المسلمون يعيشون الآن عالة على من يُنتجون الحضارة ، وبخاصة في شقها المادي .
• الأعراض : يسبب ذلك انزواءً نفسيا للمسلم المعاصر وشعورا بالنقص يجعل من السهولة بمكان على أعداء الإسلام توجيه الطعنات لمعتقداته الإسلامية ، مروجين في عينه أنها سبب ضعف وتخلف المسلمين .. فيذهب المسلمون تبعا لذلك للتشرنق حول الماضي يُفاخرون به.. دونما قدرة حقيقية على الفعل وفق معطيات ومتطلبات الحاضر.
• العلاج : تغيير منطومة التعليم والتربية ليكون هدفها الأساسي هو : التربيةعلى التفكير الإبداعي وعلى جقوق الإنسان .
ماهو الفرق بين المني و المذي و الودي و أحكام كلا منها و الاحتلام
#سؤال: ماهو الفرق بين المني و المذي والودي وأحكام كُلاً منها والاحتلام ؟
#جواب:
المني والودي والمذي من السوائل التي تخرج من الإنسان بشكل متكرر , ولكل منها أحكام تتعلق بالطهارة , وهذا بيان للفروق بينها وأحكامها:
🔘أولا : ( المني ) وهو طاهر : وعلاماته :
1. الخروج بشهوة
2. يعقب خروجه فتور في الجسم
3. لونه أبيض مائل للصفرة .
4. ثخين ليس رقيقاً .
5. يخرج دفقاً وفي دفعات .
6. رائحته تشبه طلع النخل أو رائحة العجين ، وإذا يبس يكون رائحته كرائحة بياض البيض الجاف .
كل واحدة من هذه الثلاث كافيه في كونه منياً
🌿أحكامه المتعلقة بالطهارة :
يوجب الغسل إذا خرج بلذة سواءً خرج يقظة أو مناماً ، بسبب جماع أو احتلام أو الاستمناء المحرم .
وقبل الغُسل من خروجه يحرم على المسلم: مس المصحف وقراءة القرآن والصلاة ودخول المسجد والطواف حول الكعبة إلا بعد الاغتسال بتعميم البدن بالماء مع النية والمضمضة والاستنشاق .
وعند تعمد إخراجه يبطل صوم الصائم .
🔼وإذا خرج المني بدون شهوة بسبب مرض أو غيره لم يوجب الغسل عند جمهور العلماء .
والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: ( إذا فضحت الماء فقد وجب الغسل) رواه أبو داود وصححه الألباني.
-------------------
🔘ثانيا : ( المذي ) نجس ، وعلاماته :
ماء رقيق لزج شفاف لا لون له يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أو غير ذلك ويخرج على شكل قطرات على رأس ـ الذكر ـ وربما لا يحس بخروجه ولا يصاب بعده بفتور.
🍃أحكام الطهارة منه :
يجب التطهر من المذي من الثوب والبدن ويكفي النضح ( الرش ) لأن نجاسته مخففه ، مع غسل الذكر والأنثيين ( الخصيتين ) وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل . وهو يخرج من الرجل والمرأة وهو في النساء أكثر من الرجال قاله الإمام النووي في شرح مسلم ( 3/213
-------------------------
🔘ثالثا : الودي ( نجس ) وعلاماته :
يخرج عقب ( البول ) وهو غير لزج ، أبيض ثخين يشبه البول في الثخانة ويخالفه في الكدورة ولا رائحة له يأخذ أحكام البول من حيث النجاسة والتطهير منه
------------------------
⭕معلومة مهمة جدا :
وإذا استيقظ الإنسان فوجد بللا ، فلا يخلو من ثلاث حالات :
✳الحال الأولى :
أن يتيقن أنه مني ، فيجب عليه حينئذ الاغتسال ، سواء ذكر احتلاما أم لم يذكر .
✳الحال الثانية :
أن يتيقن أنه ليس بمني ، فلا يجب عليه الغسل في هذه الحال ، ولكن يجب عليه أن يغسل ما أصابه ، لأن حكمه حكم البول .
✳الحال الثالثة :
أن يجهل هل هو مني أم لا ؟ ففيه تفصيل :
🔼أولا :
إن ذكر أنه احتلم في منامه ، فإنه يجعله منيا ويغتسل ،
لحديث أم سلمة رضي الله عنها حين سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل ، هل عليها غسل ؟
قال : ( نعم ، إذا هي رأت الماء ) .
فدل هذا على وجوب الغسل على من احتلم ووجد الماء .
🔼ثانيا :
إذا لم ير شيئا في منامه ، فإن كان قد سبق نومه تفكير في الجماع جعله مذياً .
وإن لم يسبق نومه تفكير فهذا محل خلاف :
قيل : يجب عليه الغسل احتياطا . وقيل : لا يجب ، وهو الصحيح ، لأن الأصل براءة الذمة .
والله تعالى أعلم . نفعنا الله وإياكم بما ذكرنا .
المصادر :#فتاوى_الطهارة - للشيخ بن عثيمين رحمه الله (ص 221) .
jeudi 3 août 2017
LE SEXE ET L'AMOUR
Le sexe n'est pas l'amour. L'amour n'est pas sexe.
-vous pouvez avoir des rapports sexuels et ne pas être amoureux. Vous pouvez être en amour et ne pas avoir des rapports sexuels.
-. un homme peut vous haïr et toujours avoir des relations sexuelles avec vous.
-utiliser le sexe pour manipuler un homme échoue finalement.
-. C'est de se tromper sois même en pensant qu'en lui donnant le sexe il tombera amoureux de vous.
-. Le véritable amour ne vous Forcera jamais à avoir des rapports sexuels.
-. Un homme qui vous aimes n'aura pas son esprit fondé sur le sexe mais sur le mariage et sur vos projets d'avenir.
-. s' il vous dit : « prouvez votre amour » en ayant des relations sexuelles avec lui. Sachez qu'il vous désire tout simplement .
-. Aussi, chère demoiselles, que votre partenaire ne devienne pas totalement votre source de revenue.
L'amour n'est pas l'argent et l'argent n'est pas l'amour.
mercredi 2 août 2017
LE CODE DU LIT CONJUGAL
CODE DU LIT CONJUGAL
Article 1 : Le lit étant un lieu sacré, la femme n’y
doit jamais tourner le dos à son mari ;
Article 2 : Au lit, la femme ne doit jamais jeter ni
le bras, ni les pieds de son mari ;
Article 3 : Si la femme est fâchée la journée,
l’article 1 s’applique la nuit ;
Article 4 : Si le mari dort trop la nuit, la femme
doit tousser fort pour le réveiller : s’il ne se
réveille pas, elle doit le pousser avec le pied
gauche de telle sorte que cela fasse mouche ;
Article 5 : La robe de nuit n’est pas nécessaire
dans le lit conjugal ;
Article 6 : Quand madame est fatiguée après les
travaux de ménage, le mari doit la masser dans le
lit conjugal avec amour, douceur, délicatesse,
dextérité et tendresse et cela doit se terminer
par… dans le silence absolu ;
Article 7 : Dans le lit conjugal, les époux doivent
régler toutes leurs divergences avec amour avant
le jour ;
Article 8 : A 4H 35mn du matin, chacun doit
prendre ses responsabilités. Celui qui refuse
payera une amende la nuit suivante ;
Article 9 : Le lit conjugal s’appelle « JARDIN
D’EDEN » où chacun doit prendre ses
responsabilités conjugales au moins 4 fois dans la
semaine ;
Article 10 : Si le démarrage est difficile, la femme
doit utiliser une manivelle spéciale pour favoriser
le tonus nécessaire à l’harmonie conjugale ;
NB : Ces articles sont applicables à tous les
couples sans distinction d’âge dans la fidélité et
la confiance absolues. Aide cette nouvelle page en partageant ces statut
LA CONNAISSANCE ABSOLUE D' ALLAH
Allah nous informe de Sa connaissance absolue de toute chose, que celle-ci soit illustre ou insignifiante, petite ou grande, subtile ou douce. Si Allah rappelle que Sa connaissance de ces choses est totale, c'est pour que les créatures prennent garde contre Lui, qu'ils ressentent une gêne face à Allah le Très Haut, qu'ils Le craignent comme il se doit, et afin qu'ils se sentent observés par le Tout Puissant.
Certes, Allah a connaissance du regard de biais qui laisse apparaître sérénité et sécurité.
El hamdoulilah
Il a une parfaite connaissance du contenu des coeurs, qu'ils s'agisse des pensées intimes ou des secrets.
" LE PATIENT "
Parmi les noms d'Allah, il y a As Sabûr [le Patient]. La manifestation de l'effet de ce nom dans la réalité est visible de la même manière que Son nom Al Halîm [le Magnanime]. La différence entre la patience et la magnanimité est que la première est l'implication et le fruit de la deuxième. Autant le serviteur est magnanime, autant il est patient.
Le sens de la magnanimité en tant qu'attribut d'Allah est plus large que celui de la patience. C'est pourquoi le nom d'Allah Al Halîm a été cité dans maints endroits du Coran.
L'effet de ce nom est tellement large et embrasse toutes les créatures, qu'Allah l'a associé à Son nom Al Alîm [l'Omniscient] comme dans le verset :
" Allah ne cesse d'être Savant et Magnanime ".
(Coran 33:51)
Les vacances
Vacances...un repos ou un boost de ta foi ?
Comme chaque année, nous sommes des milliers de personnes à chercher notre destination, préparer les valises, prévoir le budget, calculer le meilleur itinéraire, ... afin de passer les meilleurs vacances possibles et surtout les plus reposantes pour cette année passée à travailler et à faire toute sortes d'efforts. Cela dit, avez vous pensez à l'aspect spirituel des vacances ?
Lorsque nous nous interrogeons sur l'état de notre foi, les premières réponses qui viennent quand à la faiblesse de celle-ci et celle de la pratique religieuse sont :
- le travail me prends beaucoup de temps ;
- le ménage, les enfants, la maison me prennent tout mon temps ;
- la travail m'a absorbé, j'ai du mal à trouver du temps libre ;
- je travaille beaucoup, le travail est une adoration;
- j'ai beaucoup de responsabilité;
- je suis épuisé;
....
Vous connaissez comme moi toutes ces réponses que nous utilisons pour essayer de se justifier mais toutes ces réponses ne seraient-elles pas en vérité une excuse ? un échappatoire ? une sortie de secours ?
Effectivement, maintenant que nous sommes en vacances avons-nous remarqué un changement dans notre foi ? Avons-nous constaté un changement spirituel ?
Maintenant que nous avons du temps libre, est ce que :
- Nous lisons plus de Coran ?
- Nous prions la nuit ?
- Nous prions avec plus de dévotion et concentration ?
- Nous allons plus régulièrement à la mosquée ?
- Nous ressentons plus la présence d'Allah dans nos vies et dans les choses qui nous entourent ?
Ou alors avons-nous trouvé le moyen pour être autant voir plus occupé que pendant le reste de l'année ?
Vous savez comme moi qu'effectivement pas beaucoup de choses ont changés et que très peu de personnes profitent des vacances pour se ressourcer spirituellement !
Voici donc maintenant les questions que l'on peut se poser :
- Pourquoi mon manque de foi et de pratique religieuse n'évoluent pas même quand j'ai le temps ?
- Pourquoi il m'est tant difficile d’œuvrer ? Pourquoi la lecture du Coran m'est autant fastidieuse ? Pourquoi la prière de nuit est aussi difficile d'accès ?
- Pourquoi est-il si facile de dépenser 5 000€ en budget d'amusement quand il est si difficile de dépenser 50€ pour la mosquée et pourquoi il est si facile de dépenser 20€ pour quatre glaces quand il est si difficile de donner 20€ pour nourrir 20 pauvres ?
POURQUOI ? CAR JE N'AI PAS LE TEMPS ? NON MAIS :
- CAR JE N'AI PAS POUR SEUL ET PRINCIPAL OBJECTIF DE SATISFAIRE ALLAH DANS MA VIE
- CAR JE NE SUIS PAS ASSEZ ATTACHE ET A LA RELIGION
- CAR SATISFAIRE ALLAH ET SON PROPHETE ET PARFAIRE MA RELIGION NE SONT QU'AU SECOND PLAN DANS MA VIE
Profitez de vos vacances, profitez que vous avez encore le temps, que vous n'êtes pas pris par le travail et tout le reste pour vous poser ces questions et d'y répondre sincèrement avant que les deux anges te vous lesposent dans ta tombe :
- Qui est Votre Seigneur ? Qui est votre Prophète ? quelle est votre religion ?
N'oubliez pas que la réponse à ces questions va dépendre de comment vous avez passé votre vie !!
N'attendez pas qu'il soit trop tard !!
Consacrer du temps à apprendre le Coran, à prier, à méditer sur la création d'ALLAH, à visiter les malades, à aider les nécessiteux, à faire le bien, à sourire à vos frères et sœurs, à unir le cœur des gens et toute sorte de bonne action et ne dites pas que c'est une question de temps et d'occupation car même quand vous avez du temps libre ça ne change rien , change plutôt l'état de de votre cœur, oriente le exclusivement vers Allah et faite de Sa satisfaction ton but premier dans cette vie et Il vous accorderas le privilège de contempler Son visage chaque jour au Paradis !
Sachez que même si vous êtes en vacances, les anges notent tout ce que tu fais et surtout Allah voit tout ce que tu fais et un jour tu seras debout devant Lui à tout justifier et rien ne sera omis.
Allah a dit : Ceux qui accomplissent des bonnes œuvres, hommes ou femmes, et qui croient assurément nous leurs ferons vivres une bonne vie
Et Allah dit aussi : Celui qui se détourne de mon rappel, vivra une vie amère.
Donc à vous maintenant de choisir l'orientation de votre vie et à vous de choisir le bonheur et la réussite dans ce bas monde et dans l'au-delà ou alors l'amertume ici bas et après la mort.
Qu'Allah nous aide et nous donne la clairvoyance et nous permette de vivre pour le satisfaire.
mardi 1 août 2017
الديوث
🚫 الدّيوث وحُـكم من علِم عن أهله فجوراً فسكت
💥ذُكِـرتْ لي حالة رجل يعلم بوقوع بعض محارمه في الزنا ، وهو ساكتٌ لا يُحرّك ساكناً ، فاقشعرّ جلدي مما ذُكِـر ، فهو والله أمر تقشعر له الأبدان ، ويشيب لِـهولِـه الولدان .
💥لقد كان أهل الجاهلية الأولى -رغم جاهليتهم- كانوا يرفضون الزنا ، ويرونه عاراً ، ولم يزِد الإسلام ذلك إلا شِدّة ، إلا أن الإسلام تمم مكارم الأخلاق وضبطها بضوابط الشريعة .
فالرجل الجاهلي كانت تحمله الغيرة على دفن ابنته وهي حيّـة ، فجاء الإسلام وأقرّ الغيرة ، وحرّم وأد البنات .
💥وكانت الغيرة خُلُـقـاً يُمدح به الرجال والنساء .
فيقول الشاعر مُفتخراً بالغيرة :
-ألسنا قد عَلِمَتْ معـدٌ *** غداةَ الرّوعِ أجدرُ أن نغارا
وكان ضعف الغيرة علامة على سقوط الرجولة بل على ذهاب الديانة .
ولذا كان ضعيف الغيرة يُذمّ ، حتى قيل :
-إذ لا تغارُ على النساءِ قبائلُ
يوم الحفاظِ ولا يَفُون لجـارِ
💥وكانت العرب تقول : تموت الحُـرّة ولا تأكل بثدييها
وقال هند بنت عتبة "رضي الله عنها" وقد جاءت تُبايع النبي"صلى الله عليه على آله وسلم" ، فكان أن أخذ عليها في البيعة ( وألاّ تزنين ) قالت :
أوَ تزني الحُـــرّة ؟؟؟
💥ولقد جاء الإسلامُ مُتمِّماً لمكارمِ الأخلاق ، فجعل الغيرةَ من ركائزِ الإيمان ، بل جعلها علامة على قوّة الإيمان . وفاقِدُها - أجارك الله - هو الدّيوث ، الذي يُقرُّ الخبثَ في أهله ، فالجنةُ عليه حرام.
عن عبد الله بن عمر أن رسول الله "صلى الله عليه على آله وسلم" قال : { ثلاثةٌ قد حَرّمَ اللهُ - تَبَارَكَ وَتَعَالَى - عليهم الجنةَ : مُدْمِنُ الخمر ، والعاقّ ، والدّيّوثُ الذي يُقِرُّ في أَهْلِهِ الخُبْثَ }
"رواه أحمد والنسائي"
والدّيوث قد فسّره النبي صلى الله عليه على آله وسلم في هذا الحديث بأنه الذي يُقرّ الخبث في أهله ، سواء في زوجته أو أخته أو ابنته ونحوهنّ .
والخبث المقصود به الزنا ، وبواعثه ودواعيه وأسبابه من خلوة ونحوها .
💥قال علي "رضي الله عنه" : أما تغارون أن تخرج نساؤكم ؟ فإنه بلغني أن نساءكم يخرجن في الأسواق يزاحمن العلوج . "رواه الإمام أحمد"
تأمل في أحوال الصحابة "رضي الله عنهم" تجد عجباً ، فهم يغارون أشدّ الغيرة ، وكان رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم أشد منهم غيرة .
✔ففي الصحيحين من حديث الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ : قَالَ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ : لَوْ رَأَيْتُ رَجُلاً مَعَ امْرَأَتِي لَضَرَبْتُهُ بِالسّيْفِ غَيْرُ مُصْفِحٍ عَنْهُ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه على آله وسلم فَقَالَ : أَتَعْجَبُونَ مِنْ غَيْرَةِ سَعْدٍ ؟ فَوَ الله لأَنَا أَغْيَرُ مِنْهُ ، وَالله أَغْيَرُ مِنّي ، مِنْ أَجْلِ غَيْرَةِ الله حَرّمَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ، وَلاَ شَخْصَ أَغْيَرُ مِنَ الله ، وَلاَ شَخْصَ أَحَبّ إِلَيْهِ الْعُذْرُ مِنَ الله ، مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ بَعَثُ الله الْمُرْسَلِينَ مُبَشّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَلاَ شَخْصَ أَحَبّ إِلَيْهِ الْمِدْحَةُ مِنَ الله ، مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ وَعَدَ الله الْجَنّةَ .
💥قال ابن القيم رحمه الله : فَجَمَعَ هذا الحديثُ بين الغيرةِ التي أصلُها كراهةُ القبائح وبُغضُها ، وبين محبةِ العُذرِ الذي يوجبُ كمالَ العدلِ والرحمةِ والإحسانِ …
فالغيورُ قد وافقَ ربَّهُ سبحانه في صفةٍ من صِفاتِه ، ومَنْ وافقَ الله في صفه من صفاتِه قادته تلك الصفة إليه بزمامه وأدخلته على ربِّه ، وأدنته منه وقربته من رحمته ، وصيّرته محبوباً له . انتهى .
💥إذاً فالغيرةُ صفةٌ من صفات الرب جل وعلا ، وصفاته صفاتُ كمالٍ ومدح. والغَيْرةُ لا يتّصفُ بـها سوى أفذاذ الرّجال الذين قاموا بحقِّ القَوامَـة .
المرأة إذا علِمت من زوجها أو وليّها الغيرة عليها راعت ذلك وجعلته في حُسبانها.
✔هذه أسماءُ بنت أبي بكر تقول : تَزَوّجَني الزّبَير وما له في الأرضِ مِنْ مالٍ ولا مَمْلوكٍ ولا شيءٍ غيرِ ناضحٍ وغير فَرَسِهِ ، فكنتُ أعلِفُ فرسَهُ وأستقي الماءَ وأخرِزُ غَربَهُ وأعجِن ، ولم أكن أُحسِنُ أخبزُ ، وكان يَخبزُ جاراتٌ لي من الأنصار ، وكن نِسوَةَ صِدق ، وكنتُ أنقل النّوَى من أرض الزّبير التي أقطَعَهُ رسولُ صلى الله عليه وسلم على رأسي ، وهي مِنِّي على ثُلثَي فَرسَخ ، فجِئتُ يوماً والنّوَى على رأسي ، فلقيتُ رسولَ صلى الله عليه وسلم ومعهُ نَفَرٌ من الأنصار ، فدَعاني ثم قال : إخْ إخ ، ليحمِلَني خَلفَه ، فاستحيَيتُ أن أسيرَ معَ الرّجال ، وذكرتُ الزّبيرَ وغَيرَتَه ، وكان أغيَرَ الناس ، فَعَرَفَ رسولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم أني قد استحييتُ فمضى ، فجئتُ الزّبيرَ فقلتُ : لَقيَني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وعلى رأسي النّوَى ، ومعهُ نفرٌ من أصحابه ، فأناخَ لأركبَ ، فاستَحييتُ منه ، وعرَفتُ غَيرتَك ، فقال : والله لَحملُكِ النّوى كان أشدّ عليّ من ركوبِك معَه . قالت : حتى أرسلَ إليّ أبو بكرٍ بعدَ ذلك بخادمٍ تَكفيني سِياسةَ الفَرَس ، فكأنما أعتَقَني . "متفق عليه"
✔وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري أنه قال : كان فتى منـّا حديثُ عهد بعُرس قال : فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخندق ، فكان ذلك الفتى يستأذنُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم بأنصاف النهار فيرجعُ إلى أهله ، فاستأذنه يوماً ، فقال له رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : خذ عليك سلاحك ، فإني أخشى عليك قريظة . فأخذ الرجلُ سلاحَه ، ثم رجع ، فإذا امرأتُهُ بين البابين قائمةً ، فأهوى إليها الرُّمحَ ليطعنها به ، وأصابته غَيْرَةٌ ، فقالت له : اكفف عليك رُمْحَكَ ، وادخل البيتَ حتى تنظـرَ ما الذي أخرجني ، فدخل فإذا بِحَيّةٍ عظيمةٍ منطويةٍ على الفراش فأهوى إليها بالرمح فانتظمَها به ، ثم خرج فركـزَه فـي الدار ، فاضطربَتْ عليه ، فما يُدرى أيهما كان أسرعَ موتاً . الحيّةَ أم الفتى ؟ - الحديث -
💥وبالمقابل فإن المرأة إذا عرفتْ أن وليَّها لا يهتمُّ بـها ، ولا يرفعُ بالغيرة رأساً سَهُل عليها التماديَ في الباطل،والوقوعَ في وحلِ الخطيئة ومستنقعات الرذيلة ، والغيرةُ غيرتان :
فغيرةٌ يُحِبُّها الله ، وغيرةٌ يُبغضها الله .
✔فعن جابر بن عتيك أن نبيَّ الله صلى الله عليه على آله وسلم كانَ يَقُولُ : مِنَ الغَيْرَةِ مَا يُحِبّ الله ، ومِنْهَا مَا يُبْغِضُ الله ، فَأَمّا الّتِي يُحِبّهَا الله عَزّ وَ جَلّ فَالغَيْرَةُ في الرّيبَةِ ، وَأَمّا الّتِي يَبْغَضُهَا الله فالْغَيْرَةُ في غَيْرِ رِيبَةٍ .
"رواه أحمد وأبو داود والنسائي-حديث صحيح"
💥وواجبُ المؤمنُ أن يُحبَّ ما يُحبُّه الله . وأن يكره ما يكرهه الله .
قال ابن القيم : وإنما الممدوح اقترانُ الغيرةِ بالعذر ، فيغارُ في محل الغيرة ، ويعذرُ في موضع العذر ، ومن كان هكذا فهو الممدوحُ حقّـاً .
🚫يروى أن أعرابياً رأى امرأته تنظر إلى الرجال فطلّقها ، فعُوتِب في ذلك ، فقال :
-وأتركُ حُبَّها من غـيرِ بغضٍ
وذاك لكثرةِ الشركـاءِ فيـه
-إذا وقع الذباب على طعـامٍ
رفعـت يدي ونفسي تشتهيـه
-وتجتنبُ الأسودُ ورودَ مـاءِ
إذا كنَّ الكلاب وَلَـغْـنَ فيه
💥وإذا رأيت ضعيف الغيرة فاعلم أنه أُصيب في مَـقْـتَـل ، وأن ذلك بسبب الذنوب .
قال ابنُ القيّمِ رحمه الله : ومن عقوباتِ الذنوب أنـها تُطفئ من القلب نارَ الغيرة … وأشرفُ الناسِ وأجدُّهم وأعلاهم هِمَّةً أشدَّهم غيْرةً على نفسه وخاصته وعموم الناس ، ولهذا كان النبي صلى الله عليه على آله وسلم أغيرَ الخلقِ على الأُمّة ، والله سبحانه أشدُّ غيرةً منه .
والمقصودُ أنه كلما اشتدّت ملابستُهُ للذنوب أخرجت من قلبه الغيْرةَ على نفسه وأهله وعموم الناس ، وقد تضعفُ في القلب جداً حتى لا يستقبح بعدَ ذلك القبيح لا من نفسه ولا من غيرِه ، وإذا وصَلَ إلى هذا الحدِّ فقد دخل في باب الهلاك ، وكثيرٌ من هؤلاء لا يقتصر على عدم الاستقباح ، بل يُحسِّنُ الفواحشَ والظُلمَ لغيرِه ، ويُزيِّنهُ له ، ويدعوه إليه ، ويحُثُّه عليه ، ويسعى له في تحصيله ، ولهذا كان الديوثُ أخبثَ خلقِ الله ، والجنـةُ عليه حرام وكذلك محللُ الظلم والبغي لغيره ، ومزيِّـنَـه له .
فانظر ما الذي حَمَلَتْ عليه قِلَّـةُ الغيرة ؟!
وهذا يدُلُّكَ على أن أصل الدينِ الغيرة ، ومن لا غيرة له لا دين له ، فالغيرةُ تحمي القلب فتحمي له الجوارح ، فتدفعُ السوءَ والفواحشَ .
وعدمُ الغيرةِ تُميتُ القلبَ فتموتَ الجوارحُ ، فلا يبقى عندها دفعٌ البتّةَ …
وبين الذنوب وبين قِلّةِ الحياءِ وعدمِ الغيرةِ تلازمٌ من الطرفين ، وكلٌ منهما يستدعي الآخر ويطلبه حثيثاً .
انتهى كلامُه رحمه الله ، ولا مزيد عليه .
💥والمرأة عموما – أختـاً أو بنتاً أو زوجة – تُريد من يغار عليها ، ولكن بضوابط الغيرة التي تقدّمت .
وهذا ليس في نساء المسلمين فحسب ، بل حتى في نساء الكفار !
وهذا مثال واحد أسوقه للعبرة :
هذه امرأة نصرانية تُدعى " شولو " هي امـرأة متزوجة اكتشف زوجهـا أن لهـا علاقـة مع رجل آخر ، ولما طلب منها التوقف لم تكن مستعدة لذلك ، فاقترحت عليه أن يجـد فتاة يستمتع بـها ، فكان يحمـل حقيبته الصغيرة ويترك البيت ، ثم تعلّق على ذلك بقولها : كان شعور الحريـة الذي منحني إياه زوجي جعلني أكرهـه بدرجة أكبر ، الأمر الذي أدّى إلى الطلاق .
"نقلاً عن كتاب أمريكا كما رأيتها-د.مختارالمسلاتي"
🚫فاحفظوا يا عباد الله أنفسكم وأهليكم ، واعملوا على وقايتهم وأنفسكم من نار قعرها بعيد ، وحرّها شديد .
قال سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ )
وحفظ الفروج والأعراض من ضرورات الشريعة الإسلامية ، ومن كُـلّـيّـاتها .
ومن هنا جاء الثناء على الحافظين لفروجهم في غير موضع من كتاب الله ، ومن سُنة نبيِّـه صلى الله عليه على آله وسلم . -والله أعلم-
🚫 لاعجب في عراء النساء وضيق ملابسهن 🚫
-بل العجب أنهن خرجن من بيوت فيها ذكور-